البرامج والمشاريع

تتنوع برامج ومشاريع جمعية هدية الحاج والمعتمر حيث تجتهد جمعية هدية الحاج والمعتمر في تعزيز الجانب الروحي التوعوي من خلال برنامج “غذاء الروح” وتوليه أهمية خاصة من خلال تقديم خدمات تستفيد من التقنية الحديثة وتطويعها في خدمة الدعوة إلى الله، ويرتكز نشاط البرنامج على تعليم أركان الإسلام وتحسين تلاوة الفاتحة وقصار السور والتذكير بالسنن النبوية المطهرة وبثها، والترجمة ، والفتوى بالتنسيق ، والتعاون مع الجهات المختصة، والاستفادة من طلاب العلم الشرعي الدارسين بجامعات ومعاهد المملكة في خدمة حجاج بلدانهم، وإهداء الكتب العلمية المعتبرة لطلاب العلم من ضيوف الرحمن المشتغلين بالإمامة أو الدعوة في بلدانهم .

المضياف

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ومَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ واليومِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ.."إكرام الوفود إحدى القيم الإسلامية الأصيلة التي تسعى الجمعية إلى تكريسها، فهي تساهم في إحداث انطباع إيجابي لدى الزوار، الأمر الذي يذهب عنهم مشقة الرحلة ويبث الطمأنينة في نفوسهم.

غذاء البدن

يعنى برنامج غذاء البدن بتقديم خدمات الإطعام والسقيا لضيوف الرحمن بتوفير وجبات خفيفة ومطهية وعبوات مياه مبردة ومشروبات ساخنة وباردة ومثلجات بأساليب وطرق إبداعية ومبتكرة تراعي كافة الاشتراطات اللازمة في اختيار المنتج والتغليف والتقديم بالإضافة إلى الاختيار الدقيق لمواقع تقديم الخدمات.

الصدقة العامة

تصرف الصدقة العامة لدعم برامج الجمعية المختلفة وتطوير البرامج والمشاريع والخدمات الموجهة لخدمة الحجاج والمعتمرين والزوار وفقراء البلد الحرام.

الوكالات

تيسيراً على قاصدي الحرمين الشريفين تقوم الجمعية من خلال الوكالات المقرة شرعاً بإخراج الكفارات أو الزكاة أو إنابة من يستطيع تنفيذ النسك، ويأتي ذلك من باب التسهيل على المسلمين وفتح أبواب الخير لهم دون تحمل مشاق التنفيذ.

غذاء الروح

إثراء تجربة ضيف الرحمن في رحلته الإيمانية من خلال تصميم برامج ومشاريع ومبادرات تيسر له الوصول للمعلومات ذات العلاقة بالحج والعمرة والزيارة سواءً كانت شرعية أو صحية أو توعوية بلغات متعددة مع الاستفادة من التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي.

العناية

تعتني الجمعية بتقديم هدايا و خدمات تهدف إلى تيسير أداء المناسك لضيوف الرحمن، والعناية بالأطفال ورعاية التائهين، وزيارة المرضى في المستشفيات، وتفريج الكرب وتحفيز العاملين في خدمة الحجاج والمعتمرين والزوار.

الوقف

حبس العين عن تمليكها لأحد من العباد والتصدق بالمنفعة على مصرف مباح، وتطلق الجمعية مجموعة من الأوقاف المتعددة ليصرف ريعها على البرنامج أو المشروع المعد له مثل " الإطعام، والسقيا".

  • LinkedIn
  • Twitter Social Icon
  • Facebook Social Icon
  • YouTube Social  Icon
  • Instagram Social Icon
  • SoundCloud Social Icon
  • RSS Social Icon

جميع الحقوق محفوظة لجمعية هدية الحاج والمعتمر Hadiyah Charity Association @2020