150 مليون خدمة قدمت لـ 60مليون حاج في 10سنوات

تاريخ التحديث: 23 ديسمبر 2019



منذ وصول حجاج بيت الله الحرام إلى المنافذ البرية والجوية والبحرية، حتى دخولهم مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وإلى مغادرتهم إلى بلادهم، تلازم جمعية هدية الحاج والمعتمر الحجاج بتقديم خدماتها ومبادراتها لهم.


وعلى مدى 10 أعوام خدمت الجمعية 60 مليون حاج ومعتمر، وقدمت لهم 150 مليون خدمة.

ويؤكد مدير جمعية هدية الحاج والمعتمر منصور العامر «هدفنا خدمة ضيوف بيت الله الحرام وتقديم الجديد لهم»، مشيرا إلى أنه في موسم حج هذا العام، تم تبني 4 مبادرات جديدة، هي: كبسولة هدية الفندقية، وكبسولة الإطفاء، ومبادرة تحفيز العاملين في خدمة ضيوف الرحمن، ومبادرة صالات الترحيب المتخصصة باستقبال الحجاج في مداخل مكة.


سقيا

تابع العامر «قدمت جمعية هدية الحاج والمعتمر أكثر من 4 ملايين عبوة سقيا في كل من: مكة المكرمة، والمدينة المنورة، ومطار جدة، لحجاج بيت الله الحرام القادمين من بلادهم لأداء مناسك الحج وزيارة البيت العتيق، ومسجد المصطفى -صلى الله عليه وسلم- وذلك من بداية ذي القعدة وحتى السادس من ذي الحجة»، مبينا أن الجمعية جهزت أسطولا من الشاحنات الناقلة لمواد الإطعام والسقيا، انطلق إلى المشاعر المقدسة لاستقبال وخدمة حجاج بيت الله الحرام منذ وصولهم إلى المشاعر في مواقع مهمة ومتفرقة.


وتابع «تقدم الجمعية عددا من الخدمات، منها: التوكل عن بعض الحجاج بالشراكة مع الجهات المعنية، كالبنك الإسلامي للتنمية في مشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي، للتيسير على الحجاج، وتقديم الخدمة لهم عبر قنوات رسمية».


وإن كانت خدمات العناية من البرامج المبتكرة لدى الجمعية صممت بعناية لتلائم احتياجات ضيوف الرحمن، بيّن العامر أن جمعية هدية الحاج والمعتمر، تقوم بتقديم هدايا أو خدمات تتيح للحجاج والمعتمرين والزوار سهولة وتيسيرا خلال أداء المناسك، وجانب آخر يهتم بتحفيز العاملين في خدمة ضيوف الرحمن من رجال الأمن والجهات الأخرى، وذلك بتقديم كل ما يسهل عليهم أداء الخدمة أو معنوية كالتدريب والتشجيع والشكر.


تجربة

نوه العامر بأن الجمعية جربت الكبسولة الفندقية المتنقلة التي تقوم فكرتها على تقليل مساحة وحجم الوحدة المخصصة للنوم إلى الحد الأدنى، بحيث تصبح غرفة فندقية بخدماتها وتجهيزاتها كافة.

وتوضع هذه الكبسولات جنبا إلى جنب فوق بعضها البعض، بارتفاع وحدتين إحداهما في الأعلى والأخرى في الأسفل، مع وجود سلم بـ3 درجات يتيح الوصول إلى المستوى العلوي، كما يتم تخزين الأمتعة في خزائن خارجية، حفظا للخصوصية، ويتم إغلاق باب منزلق في نهاية الكبسولة يفتح ببطاقة ممغنطة خاصة بكل مستخدم، مع توفير معايير الأمن والسلامة بفتح الباب تلقائيا عند تعطل الكهرباء، إضافة إلى فكرة توفير دورات مياه منفصلة الخدمات تمكن من الانتفاع بالمغاسل أو أماكن الاستحمام.


مبادرات جمعية هدية الحاج والمعتمر لموسم حج هذا العام

01. كبسولة هدية الفندقية

02. كبسولة الإطفاء

03. مبادرة تحفيز العاملين في خدمة ضيوف الرحمن

04. مبادرة صالات الترحيب المتخصصة باستقبال الحجاج في مداخل مكة

  • LinkedIn
  • Twitter Social Icon
  • Facebook Social Icon
  • YouTube Social  Icon
  • Instagram Social Icon
  • SoundCloud Social Icon
  • RSS Social Icon

جميع الحقوق محفوظة لجمعية هدية الحاج والمعتمر Hadiyah Charity Association @2020